الحقيقة هي وهم: كيف تحرر نفسك من العقيدة

العثور على الطريق الأوسط.

الحقيقة سائلة - بيك بواسطة @ Elijahsad

العقيدة تشبه حمارين مرتبطان ببعضهما البعض - كلما زادت شدّك نحو جانبك ، قل ما ستنجزه.

كلاهما يريد أن يأكل من الشجيرات الموجودة على جانبي الطريق ، لكن الحبل ليس طويلاً بما يكفي.

كلا الحمير يسحبان بالكاد على أمل سحب الآخر إلى جانبهما. إنهم يسحبون ويسحبون ، لكن لا شيء يتحرك بوصة. أصبحت الحيوانات محبطة للغاية - لا أحد يستطيع الوصول إلى الأدغال. لذلك ، يتوقفون ويحاولون معرفة كيفية تناول الطعام.

"ماذا لو عملنا سويًا؟" - يقول كلا الحمير في وقت واحد.

الحيوانات تقرر أن يتناوبون. كانوا يتحركون معا نحو شجيرة واحدة ويأكلون منها. يمكنهم بعد ذلك الانتقال إلى الجانب الآخر وتناول الطعام من شجيرة أخرى.

المعتقدات أعمى لك.

عندما تفكر في الأفكار المطلقة ، فإن "الأدغال" الوحيد الذي يهم هو الذي تستطيع رؤيته. لا يمكنك الاعتراف بالأطراف الأخرى - حتى لو كان الطرف الآخر يحاول تحقيق الهدف نفسه.

هذا هو الوهم بأن تكون موضوعيًا: عندما تعتقد أنك تمتلك الحقيقة ، فإن معتقداتك الشخصية تغمى عليك عن رؤية خيارات أخرى.

مفارقة الموضوعية

"التأمل هو التصور الصامت للواقع." - جوزيف بيبر

يمكنك أن تكون حقا موضوعية؟ أم أن الموضوعية بناء اجتماعي؟

يقترح ب. آلان والاس في كتابه "العلوم التأملية" إعادة ربط التأمل والعلم. المصطلح اللاتيني ‘contemplatio which ، الذي يُشتق منه word التأمل، ، يتوافق مع الكلمة اليونانية‘ theoria. Both يشير كلاهما إلى التفاني التام لمتابعة الحقيقة ، وليس أقل من ذلك.

يريد العلم امتلاك الموضوعية - لفهم طبيعة الواقع.

بمحاولة إزالة كل الذاتية ، فصل العلم الحديث عن الدين والفلسفة. كانت تلك الحاجة إلى أن تصبح موضوعية بشكل مطلق ، وكانت واحدة من "أعظم إنسانية الإنسان للإنسان" كما يوضح والاس.

أصبح مجتمعنا أكثر دراية ، ولكن ليس أكثر حكمة أو رحمة.

العقائد ، ومع ذلك ، من الصعب التحقق من صحة. يتم تعريفهم من قبل سلطة أعلى - الله أو قائد أو ممارسة جماعية أو تجربة غير عادية. صعوبة الدراسة العلمية التي تتجاوز العالم المادي. هذا هو السبب وراء وضع العقيدة على مستوى التحدي.

الموضوعية المطلقة تشبه وجود رؤية الله - "المنظر من أي مكان" ، كما وصفها توماس ناجيل.

أولئك الذين يدعون أنهم موضوعيون تمامًا يتظاهرون برؤية أشياء من "لا مكان" ، كما يفعل الله.

فك الحمير

"أعتقد أن الموضوعية الكاملة هدف غير واقعي. العدالة ، مع ذلك ، ليست كذلك. "- مايكل بولان

من يملك الموضوعية؟ هذا شيء شخصي للغاية.

لكل مطلقة ، هناك المطلق المعاكس. كل مطلقة إيجابية لها عكس سلبي. وعلى العكس من ذلك.

تؤكد الاستبداد الأخلاقي أن هناك معايير مطلقة يمكن بموجبها الحكم على الأسئلة الأخلاقية - بعض الإجراءات إما صحيحة أو خاطئة. إنه عكس النسبية الأخلاقية ، فكرة أنه لا يوجد مجموعة عالمية من المبادئ الأخلاقية - فهي محددة ثقافياً. كما يقول المثل: "عندما تكون في روما ، افعل كما فعل الرومان".

أولئك الذين يعبدون "الموضوعية المطلقة" يجدون صعوبة في دمج وجهات النظر المعاكسة. بالنسبة لهم ، إما أن تدعم الموضوعية المطلقة أو أن تكون "نسبيًا" - شخص لا يعتقد أن الاعتقاد أفضل من أي شخص آخر.

الدوغماتية تعطل موضوعية الحكم لأنها تكبت البدائل.

شخص واحد متطرف هو اعتدال شخص آخر. الأضداد بحاجة إلى دمج بدلاً من قتال بعضهم البعض. تمامًا مثل الحمير ، يتعين عليهم العمل معًا بدلاً من محاولة جر بعضهم البعض إلى جانبهم.

لحل التوتر بين العقائد المطلقة ، عليك فك الحمير.

العثور على الطريق الأوسط

"بعد كل شيء ، ليس الهدف النهائي لكل الأبحاث هو الموضوعية ، ولكن الحقيقة." - Helene Deutsch

الموضوعية تدريجية وليست مطلقة.

لدينا دائما وجهة نظر. الموضوعية المطلقة تتجاوز التجربة الإنسانية. إن إدراكك أنك لا تمتلك رؤية الله ، يساعدك على تبني مقاربة أكثر تواضعًا لكونك موضوعيًا.

قد لا تدع عواطفك تخيم على حكمك مثلما يفعل الآخرون. ومع ذلك ، أنت لا تزال الإنسان. بدلاً من إجبار نفسك (والآخرين) على اختيار الجوانب ، ابحث عن الطريق الوسط.

الطريق الأوسط ليس وسيطًا سعيدًا - إنه ليس متوسط ​​حقيقتين.

أشار بوذا إلى الطريقة الوسطية للاعتدال ، وهي المسافة بين أقصى درجات التساهل الحسي وإيذاء النفس. يتعلق الأمر بالسعي لتحقيق التوازن - للتوفيق بين الازدواجية التي تميز معظم التفكير وتجاوزها.

تحدث أرسطو عن "الوسط الذهبي" ، حيث "كل فضيلة تعني بين طرفين ، كل منهما نائب."

الطريق الأوسط هو طريق يحتضن الروحانية والماديّة - تمامًا مثل الجانبين الخلفي والأمامي للورقة.

تعرف جمعية الطريق الأوسط بأنها مبدأ يمكن أن يساعدنا في إصدار أحكام أفضل. نحن نفهم الظروف في العالم أو في أنفسنا بشكل أفضل من خلال الاعتماد على الخبرة ، ولكن تعلمنا من التجربة غالباً ما يكون محظورًا بسبب المعتقدات الثابتة.

عندما توقفت الحمير عن محاولة سحب بعضها البعض ، فقد يعيدون صياغة الوضع. كانوا قادرين على النظر في بدائل أخرى وبدأوا العمل معا.

من خلال التقيد بإمكانيات جديدة ، حققت الحمير أهدافها - انتقلت من الصراع إلى التكامل.

التكامل يتطلب تغيير رأيك

إن متابعة الطريق الأوسط هو مواجهة تحديات الحياة بشجاعة - تحديد الأسباب الجذرية والبحث عن حلول. يمكن التعبير عنها كالتزام بدعم احترام كرامة الحياة.

على العكس من الدوغماتية هو الشكوك. بدلاً من أخذ حقيقة واحدة على أنها مطلقة ، فإنك تتحدى كل الحقائق.

الشك ليس سلبيا أو يرفض كل حقيقة ممكنة.

يتعلق الأمر بوجود تفكير نقدي وعدم ترك معتقداتك تتعثر في حقيقة واحدة. التصور غامض وديناميكي - فنحن نفرض قصصنا على ما نراه.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان ما تختبره حقيقيًا تمامًا أم ملونًا بشخصيتك الذاتية؟

حتى العلماء والفلاسفة الأكثر عقلانية لديهم تحيزات. قد يكونون أكثر وعياً من الناس العاديين لكنهم ليسوا محصنين ضد الإنسان.

الشك ليس إنكار. من المفهوم أن المعرفة يتم بناؤها في كل مرة يتم فيها فضح نظرية جديدة. هكذا تطور العلم دائمًا. عندما تعتقد أن إحدى النظريات مطلقة ومثالية ، لا تترك مجالًا للتحسين التدريجي.

لا يفكر الشك في أن المعتقدات خاطئة ، ولكنها قد تكون خاطئة. إذا كان أي شيء مطلقًا ، فلن يكون هناك مجال للتحسين أو الابتكار.

"التوفير" هو القدرة على تغيير معتقداتنا استجابة لتجارب جديدة أو لأسباب جديدة.

هناك شيء واحد يغير رأيك لأنك تريد أو ترضي الآخرين. شيء آخر هو تحديث أفكارك كجزء من رحلة التعلم الخاصة بك.

وفقًا لجمعية الطريق الأوسط ، فإن التوفير هو نهج من ثلاث خطوات:

  1. الوعي بالقيود: تجنب العقيدة. استخدم الوعي النقدي لفهم العيوب في معتقداتك. من المقبول أن بعض حقائقك قد تكون خاطئة.
  2. معتقداتي: فهم وتحدي معتقداتك الخاصة بدلاً من اعتبارها مطلقة. كن متقبلاً للنقد.
  3. النظر في البدائل: الخيار هو وجود طرق مختلفة في التفكير والسلوكيات المتاحة. بدلاً من سحب الحمير الآخر إلى جانبك ، فأنت تتعاون معه.

يحتضن الحكم العقلي المائع ، وليس العقلية الجامدة. إنها حالة تدرك أن الحياة مليئة بـ "مجهولين مجهولين".

كيفية اتباع الطريق الأوسط

استقلالية الحكم:

لا تدع معتقدات الآخرين تغلب عليك. الحفاظ على الحكم الخاص بك. نحن حيوانات اجتماعية. من الصعب ألا تتأثر بالآخرين. ومع ذلك ، فإن أي شخص آخر يوافق على شيء لا يعني أنه يجب عليك ذلك أيضًا. التفكير الجماعي هو عدو "التوفير".

اعتماد "ربما عقلية":

الأمور سائلة ، فهي تتحول بسرعة. قد تبدو إحدى الأحداث إيجابية اليوم ، ومن ثم ، فإن حدوث تحول غير متوقع يمكن أن يحولها إلى نتيجة سلبية. يتطلب الحكم الاحترافي تبني "ربما عقلية" ، كما شرحت هنا.

الذاتية الشاملة:

لا تحاول تحويل تفضيلاتك الشخصية إلى شيء موضوعي. تقبل ذاتي الآخرين. تختلف أذواق الطعام أو الموسيقى عن اختيارات الآخرين. لك ليست صحيحة أو خاطئة. هم فقط لك.

ابحث عن هدف مشترك:

الدين هو مثال مثالي للتوترات الناجمة عن العقائد. الدين يدور حول كرامة الحياة ، لتحقيق هدفنا كبشر. التركيز على القواسم المشتركة. ما الهدف من معتقداتك الدينية؟ اقبل ذلك ، على الرغم من أن الآخرين لديهم عقيدة مختلفة ، يمكنهم المشاركة في نفس الهدف.

احتضن "نعم" و "عقلية":

ابيض أم اسود. يسار او يمين. الخارجية أو المحلية. تدفعنا العقيدة إلى التفكير في الخيارات على أنها متبادلة. النهج "نعم ،" يتعلق بالبناء على أفكار الآخرين وعدم رؤيتهم عكسية أو حصرية. يستفيد الإبداع من عقلية الوفرة - عقلية "نعم" و "العقلية" تزيل كونها حكمية وتشجع تنوع التفكير كما شرحت هنا.

تحدي الحقيقة:

كن متشككا. هذا لا يعني التفكير في أن كل شيء خاطئ ولكن قد يكون خطأ. اسأل "لماذا؟" عندما تحصل على إجابة ، اسأل لماذا مرة أخرى. كرر مرارا وتكرارا ، كما يفعل الأطفال. لا تأخذ أي شيء مفروغ منه.

ضع كل شيء معا

يمثل الحمير المطلقات السلبية والإيجابية. نهج الصواب أو الخطأ يخلق توترا يصرف كلتا الحيوانات عن هدفها النهائي: الأكل

هذه هي مفارقة الموضوعية: محاولة إثبات خطأ الآخرين ، فنحن نتعثر في "حقائقنا".

احتضان عقلية "مؤقتة". أدرك أن الحقيقة - بغض النظر عن مدى موضوعيتها - تتطور عبر الزمن.

في الوقت الحاضر ، لا أحد يسأل أن الأرض تدور حول الشمس. ومع ذلك ، في القرن السابع عشر ، كاد جاليليو غاليلي يقتل لكونه أول من أعلن ذلك.

لا يعني البحث عن الطريق الوسط المساومة ، ولكن كونك ذكيًا. العقائد تجعلك عالقة. التكامل يدور حول رؤية الصورة كاملة ، وليس الصورة التي تعتقد أنها صحيحة.

تحدّي معتقداتك باستمرار - هكذا تحصل على الحقيقة.

زيادة الوعي الذاتي الخاص بك

تلقي أسبوعي "رؤى لصانعي التغيير": اشترك الآن

قم بتنزيل كتابي الإلكتروني المجاني: Stretch Your Mind